Ghorba Press - غربة بريس Ghorba Press - غربة بريس
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

جريدة غربة بريس ...منظمة دولية تطالب بتسهيل عودة مهاجرين مغاربة

جريدة غربة بريس ...منظمة دولية تطالب بتسهيل عودة مهاجرين مغاربة

جريدة غربة بريس ...منظمة دولية تطالب بتسهيل عودة مهاجرين مغاربة

راسل خالد الشرقاوي السموني، رئيس المنظمة الدولية للدفاع والنهوض بحقوق الإنسان، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في شأن أوضاع المغاربة العالقين بعدد من بلدان العالم بسبب انتشار وباء كورونا المستجد.
وجاء في المراسلة التي تتوفر "جريدة غربي بريس " على نسخة منها أن "بعض المواطنين من جنسية مغربية، العالقين بعدد من بلدان العالم بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، خاصة بإسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا وتركيا، قاموا باتصالات بالمنظمة الدولية للدفاع والنهوض بحقوق الإنسان بباريس، يطلبون منها التدخل لدى الحكومة المغربية من أجل تسهيل عودتهم إلى المغرب، نظرا لإقفال الحدود ووقف حركة التنقل ما بين الدول وإلغاء الرحلات من وإلى المغرب".
وأضاف المصدر ذاته أنه حسب المعطيات التي تتوفر عليها المنظمة، فإن هؤلاء المغاربة يوجدون في ظروف قاسية، منهم من أصبح بدون مأوى ولا مال ولا أي وسيلة للعيش، لا سيما أنهم ليسوا في منأى عن الإصابة بالوباء الذي يتفشى بشكل مهول في هذه البلدان التي تأويهم، وهناك من له أسرة في الخارج لا يوجد من يعيلها، كما أن هناك من لهم جنسية مزدوجة، وخاصة البلجيكية والهولندية، الذين لا تمانع دولة الاستقبال التي يحملون جنسيتها في عودتهم.
ولهذا، تضيف المنظمة في مراسلتها، "نطالب الحكومة المغربية بالتدخل العاجل واتخاذ إجراءات عاجلة تهم وضع المواطنين المغاربة العالقين في عدد من الدول، وتمكينهم من العودة إلى بلدهم كما عملت بعض الدول على نقل رعاياها المتواجدين بالمغرب بدون مشاكل عبر رحلات جوية استثنائية".
وورد ضمن المراسلة أنه "في حالة ما إذا كانت هناك صعوبات بالنظر إلى حجم العدد الكبير للمواطنين العالقين، يمكن للسلطات الحكومية المعنية ترحيلهم بشكل تدريجي، مع إعطاء الأولية للنساء الحوامل والمرضى وأرباب الأسر، واتخاذ كل الإجراءات الضرورية لحمايتهم من الوباء".

عن الكاتب

هيئة التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ghorba Press - غربة بريس